منتديات كشافة العلمة
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات كشافة العلمة و كم يسعدنا إنظمامك إلينا اهلا و سهلا بك بيننا
منتديات كشافة العلمة
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات كشافة العلمة و كم يسعدنا إنظمامك إلينا اهلا و سهلا بك بيننا
منتديات كشافة العلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات كشافة العلمة فوج الخلود *-تميز هادف*عمل تافع-*
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» ليلة تخيمية قام بها جوالة الخلود
تقنيات التنشيط Emptyالسبت يونيو 29, 2013 10:39 am من طرف الجوال بلال

» تجمع عشية الخامس عشر من رمضان
تقنيات التنشيط Emptyالخميس أغسطس 02, 2012 12:49 pm من طرف الجوال بلال

» اهداف اللعبة الكشفية
تقنيات التنشيط Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 9:09 pm من طرف القائد رابح

» الاعمال الكبيرة ادا توازعتها الايدي و تقاسمتها الهمم هان حملها و خف ثقلها
تقنيات التنشيط Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 9:03 pm من طرف القائد رابح

» صور من تصميم الجوال بلال بسباس
تقنيات التنشيط Emptyالسبت أبريل 07, 2012 4:23 pm من طرف الجوال بلال

» مهدى لاعضاء فوج الخلود
تقنيات التنشيط Emptyالخميس مارس 29, 2012 9:29 pm من طرف فريد الجزائري

» مشروع كشفي لمحاربة المخدرات
تقنيات التنشيط Emptyالخميس مارس 29, 2012 9:24 pm من طرف فريد الجزائري

» برنامج عطلة اربيع لوحدة الكشاف لفوج الخلود
تقنيات التنشيط Emptyالخميس مارس 29, 2012 3:16 pm من طرف فريد الجزائري

» هـــــــــــــــــــــــــــــــام لجوالة الخلود
تقنيات التنشيط Emptyالجمعة مارس 09, 2012 1:33 pm من طرف الجوال بلال

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
أهمية المخيمات الكشفية في حياة الفرد ( الكشاف )
-مسابقة كشفية رائعة اختبر نفسك ادا كنت كشاف حقيقي-
اللعبة الكبرى
محطات مضيئة من تاريخ فوج الخلود مع تصحيح لبعض أخطاء الجوال بلال
تنميت القيــــــــــــادات
أهمية النشاط البدني
أهمية الأناشيد الكشفية
فــــن الحبـــــــال (العــــقد الكـــــــشفية)
اهداف اللعبة الكشفية
كيفية التسجيل في منتديات كشافة العلمة

 

 تقنيات التنشيط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
المشرف العام


عدد المساهمات : 107
نقاط : 307
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 37
الموقع : حي حيرش إبراهيم قوطالي العلمة رقم 3

تقنيات التنشيط Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات التنشيط   تقنيات التنشيط Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 9:09 am

تقنيات التنشيط

تعريف التنشيط :هي تلك العملية التي يقوم بها قائد من أجل بث الحركة والحيوية وتنظيم تفاعل العلاقات داخل الجماعة الواحدة .
القائد المنشط:هو ذلك القائد الذي يقوم ببث الحركة والحيوية وينظم تفاعل العلاقات داخل الجماعة الواحدة , ويتميز بالصفات التالية:

- الحيوية

- الاتصال

- التوازن في الشخصية

***وظائف القائد المنشط :

وظيفة القائد المنشط مقرونة بنوعية الاتجاه الذي عليه الاهتمام هناك وظائف تنظيمية وتسييري نذكرها حسب الثلاث الاتجاهات لاهتمام القائد المنشط .

أثناء لقاء أول اجتماع دورالقائد المنشط رئيسي ومهم جدا فهو يوجه تركيزه واهتماماته إلى ثلاث

***اتجاهات :

- الاتجاه الأول: يخص مضمون الاجتماع

- الاتجاه الثاني: يخص المشاركين وفرديتهم

- الاتجاه الثالث: يخص الجماعة ككيان خاص




1- اتجاه المضمون :القائد المنشط يتدخل
في بداية اللقاء ويقوم بـ :- عرض المضمون

- تقديم خطة العمل

- تحديد أو التذكير بأهداف الاجتماع

في هذه المرحلة نجد مشكلة الارتجال l'improvisation ليس من طرف رئيس الجلسة أوالقائد المنشط بل من طرف الأفراد المشاركين للجماعة .

الوسائل المستعملة في هذه المرحلة: تقديم شروحات بعرض، استعمال عرض الأشرطة السمعية البصرية ، المعلقات ، المجسمات، أو لوحات طباشيرية أو لوحات أخرى توزيع تقارير... الخ .

أثناء مجرى الاجتماع : يركز على:

- التذكير باحترام الموضوع والحرس على ذلك .

- التذكير باحترام مخطط العمل .

- التذكير باحترام الأهداف.

- الإشارة إلى النقاط التي تم التطرق إليها وتمثل جزء من الخطة .

- صياغة ملخصة للأفكار.

- تسجيل الاتفاق على كل نقطة على حدا.

- توضيح العلاقة بين تم إنجازه والأهداف الهامة.

في ختام اللقاء : يركز على :

- تقديم وعرض النتائج ومقارنتها بالأهداف

- تسجيل ما تم الاتفاق عليه

- يحدد مواعيد اللقاءات القادمة

اتجاه المشاركين : يعتبرالقائد المنشط

- الضابط للنظام : من حيث أخذ الكلمة وإبداء الرأي

- الأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية .

- توازن أوقات الكلام والتفكير .

- استغلال لقدرات الأشخاص المشاركين .

اتجاه الجماعة : يعتبرالقائد المنشط :

- ضمير الجماعة .

- ملاحظات حول قيام بدراسة الجماعة ، فهو يعطي الكلمة ويطلب الاستفسارات عن مضمون المداخلة .

- رفع الحصار عن الجماعة في حالة جمود الأفكار ( تنظيم وقت الفراغ بين المداخلات والمناقشات والراحة )

نهاية القول مهمة القائد المنشط صعبة لأنه عليه القيام بعدة وظائف فهو لا يستمع ويصغي إلى كل ما يقال بل أيضا إلى مع من يتكلم وأيضا إلى كل الظواهر الديناميكية في الجماعة .

ملاحظة : مهمة المنشط صعبة لأنه عليه القيام بأدوار ووظائف مختلفة وليس فحسب الاستماع والانتباه إلى ما يقال بل أيضا مع من يتكلم .

ملاحظة :

مهمة القائد المنشط تقتصر على الإصغاء إلى ما يقال والاهتمام مع من يتكلم وأيضا إلى ظواهر الديناميكية في الجماعة .

******أنواع المشاركين في جماعة

***الصامت Silencieux

- قليل الاتصال

- يمتنع عن الكلام

***الثرثار Bavard

- يحتكر الكلمة

- يتكلم بدون مقياس وبدون احتشام

- متفائل

- يتكلم عن مواضع أخرى مع زملائه

- لا يهتم بالموضوع

- يمكن أن يلعب دور القائد

***المعارض المستمر

Opposant systématique

- عنيد ( أفكاره مسبقة )

- هو يعرف كل شيء أو يظن أنه يعرف كل شيء

- يعترض على كل الأفكار حتى ولو كانت منطقية

- يخيف زملائه

***حكيم Sage

- متزن ، معقول ، حذر في سلوكه

- ينظم الجماعة ويضمن الاتزان

- يهدئ المشاركين

- يمكن أن يكون شخص كمقياس كمثال

***الخجول Timide

- نقص في الثقة بالنفس

- يخاف منم أخذ الكلمة

***السيد الكبير Grand Seigneur

- هـاوي Digression

- السيـد الوحيـد المطلـق

- يجلس في الصف الأول

- فوق الجميع

- يظهر للعيان مكانته الاجتماعية

***المعارض Celui qui est contre

- ضد أفكار الجماعة

- لا يتقاسم أفكار الجماعة

***النائم Roupiller

- نائم في فترة التكوين ، يرتاح ، حصة ترفيه وراحة

*** الصامت Le Silencieux

ü طلب منه أخذ الكلمة دون الإلحاح

- طلب رأيه و التعليق

*** الخجول Le Timide

*** ملاحظة :

الخجول يستلزم الحذر الشديد في السلوك كونه شديد الحساسية ومرهف ، وكل سلوك غير مدروس يعزز الخجل ويمنعه من الكلام والتعبير عن أفكاره .

ü طلب منه المشاركة

ü أخذ بعين الاعتبار ملامح الوجه لدعوته للمشاركة

ü الحرص على إعطائه الكلمة بين التداخلات

ü إما بشكل تسلسلي أو منح الكلمة لشخصين أو ثلاث ثم إعطاء الكلمة

ü عدم الإلحاح في حالة رفض الإجابة .

- تحويل النقاش والسؤال إلى شخص آخر مع القول مثلا : " فكر وسوف أعطيك الكلمة فيما بعد " , المعذرة قبل ذلك يتكلم عن ... إلى السؤال المطروح مقبل إلى الشخص .

*** الحكيم Le Sage

ü دعوته إلى المشاركة وطلب وجهة نظره

ü الاعتماد عليه كمساعد في اللقاء

ü أطلب منه المساعدة في عملية تحليل مضمون ما تم التطرق إليه

- اعتماده كمعيار للسلوك المتزن والمضبوط

***النائم Le Roupilleur

ü وجه له الكلام

ü عدم الاستهزاء به

ü جلب اهتمامه بطرح أسئلة

- طلب منه التكلم عن تجاربه الخاصة عن الموضوع

*** الثرثار Le Bavard

ü الجمح حين اللازم ( طرح الأسئلة )

ü إعطاء ملاحظات وطرحها على الجماعة لكي يتكفلون بها

ü دعوة الشخص المتكلم معه للمشاركة

ü إعادة الصياغة للأفكار

- دعوة شخص آخر

*** الماكر Rusé

ü إعادة انتباه إلى الموضوع

ü أخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي لها علاقة مع الموضوع

ü عدم الاستهزاء بأقواله

ü الحذر من تلميحاته

- عدم الإسراف في التعقيب على ما قدم من ملاحظات وتوجيهات

*** المعارض المستمر

ü طلب رأي الجماعة

L'Opposant systématique***

ü قياس مصداقية أفكار وأرائه

ü المرور إلى جانب آخر من السؤال

- تخلي عن التبرير

***المعارض Celui qu est contre

ü دراسة وجهة نظره من طرف الجماعة

ü اقتراح دراسة ومناقشة المسألة فيما بعد

- تبني رأي الجماعة

***السيد الكبير Le grand seigneur

ü لا يجب توجيه تلميحـات Reproche

ü منحه الكلمة مثله مثل باقي الحضور

- لتجنب جلوسه في مكان المنشط يستلزم من المنشط الحضور مسبقا وتحضيـر القاعة ورفـع إشارة أو علامات مثل ( مؤشر مكان المنشط ) لحجـز المكان .

***سلوك ودور المنشط

***سلوكه:

***القدرات العامة

ü الاستماع ، إصغاء

ü الملاحظة

ü قدرة على التفكير التحليلي

ü القدرة على إعادة انطلاق النقاش

- القدرة على تكملة المعلومات

***طريقة الحصول عليها

ü تمارين تدريبات مع النفس

ü إعادة النظر في النفس في القدرات

ü المشاركة في تربصات تكوينية للتنشيط

- الاقتناع الفردي بأهمية العمل – إرادة ورغبة

*** يجب معرفة :

ü في العلوم الإنسانية علم النفس ، الاجتماع و الاتصال

- الفن الدرامي تقنيات الجماعة

***سلوكه:

***القدرات التنظيمية

ü ضعيف توزيع الكلمة

ü تذكير بأهداف

ü تحفيز وتشجيع

ü تقييم وتنظيم التحكم في الوقت

ü المتابعة

- التقييم

***طريقة الحصول عليها

ü تربصات تكوينية

ü ملتقيات تكوينية

- الورشات

*** يجب معرفة:

- تقنيات تنشيط وديناميكية الجماعة

***أفراد الجماعة :

ينتبه المنشط كما ذكرناه في وظائفه إلى أفراد الجماعة .

1. ينتبه إلى سلوكهم ويطرح في نفسه السؤال ما ذا يراد القول من هذا السلوك ؟ وما هي الرسالة المرسلة من طرف أفراد الجماعة .

فالاشمئزاز أو الملل أو الثورة أو الاحتجاج لما معانيها أو الصمت .

الاشمئزاز : يدل على عدم تقبل وتنكر الشخص لما تم قوله .

الملل : يعكس عدم الاهتمام الفرد وكذلك أن المعلومات قد تكون بعيدة عن مستوى الحضور أو الطريقة غير ملائمة .

الثورة : تعبر على المعلومات تمس وترى إحساس لدى الحاضرين وعليه يجب تهدأ الأمر وتوضيح الرؤية

الاحتجاج : تدل على الرفض والإحساس بظلم أو غياب العدل أو ا لبعد عن المنطق والمعمول به .

يحذر وينتبه إلى

سلوكه :

ردود أفعاله : يجب أن تكون متزنة وموضوعية وفي أوانها .

1. عليه أن يستجيب مباشرة بعد حدوث سلوك معين ولا يأجل التدخل لأن عدم التدخل يفتح الأبواب لعدم الاحترام وعدم احترام القوانين والضوابط سلوك وينقص من سلطوية القائد المنشط في اللقاء .

2. أن يستجيب بدرجة التي تستلزمها نوعية الإثارة أي أنه لا يجب أن يتدخل أو يجيب عن سؤال أو ملاحظة بعنف شديد أو أن يمنح الحاضرين الإحساس بعدم المبالاة والاستهتار لما تم قوله أو فعله

3. حتى في حالة الغضب أو الفرح الشديد يجب أن يتمتع بالاتزان الانفعالي وعدم إظهار هذه الانفعالات بشكل حاد وعنيف بل بشكل متزن وموزون .

الصمت : له تفسير إما عدم الاهتمام الإحساس بأن الفرد لا يوجد في مكانه أو أنه أحس بالتهميش وعدم الاحترام من طرف القائد المنشط أو الحضور .



يهتم أيضا بديناميكية الجماعة أي :

1.العلاقات داخل الجماعة هل هناك تبادل للكلام ما بين أفراد الجماعة

2. جلوس الأفراد بقرب من البعض أو حسن تكتلات أو تهميش شخص على جانب.

3.ملاحظة نوعية ردود الأفعال بالنسبة للجماعة ككل أي الاتفاق بالإجماع التقسيم في الرأي المعارض بين كتلتين تضارب الأفكار ...الخ من المؤشرات عن تصدع الجماعة وانشقاقها وتفككها أو عن قوة العلاقات القائمة داخل هته المجموعة .

الأهداف : ويهتم بها كما سبق الذكر .

فيما يخص :

-الاحتفاظ بها وعدم التخلي عنها حتى في حالة عدم الحصول على الموافقة الإجمالية والكاملة للحضور .

- تحليل الأهداف أي تقسيمها وتجزئتها بشكل منطقي ومتسلسل ومرتبط حيث تكون الأهداف الأول ممهد للذي يليه والثاني بدوره ممهد للثالث حتى أخذ هدف .

- تطويل الأهداف : أي أنه لا يرفض أي اقتراح أو ملاحظ تسمح بإضافات بنائه للأهداف المسطرة والتي تزيح العوائق المعتادة لتحقيق هاته الأهداف .

يهتم أيضا بشروط اللقاء والعمل :

- يمنح الوقت أهمية ولا يستهين بتوزيع العمل حسب الأهمية وحسب الضرورة للنقاش .

- لا يترك الوقت يضيع في المناقشة التي ليس لها علاقة بالموضوع أو تحويل اللقاء إلى مناظرات بين الأفراد .

- الاهتمام بأن كل عمل ينجز في الوقت المحدد له يكون أسهل وأحسن من العمل المؤخر و الذي يتم القيام به بشكل سريع وفي وقت قصر لا يسمح بالمتابعة المنتظمة و المنطقية لتقويمية والحكم على مدى نجاحه أو فشله .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://scouts.yoo7.com
فريد الجزائري

فريد الجزائري


عدد المساهمات : 40
نقاط : 61
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2011
العمر : 47
الموقع : العلمة

تقنيات التنشيط Empty
مُساهمةموضوع: موضوع جد ممتاز   تقنيات التنشيط Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 1:25 pm

السلام عليكم .... كما عودتنا دوما أيها القائد فقد اخترت لنا موضوعا ممتازا للقراءة و للتطبيق و ذلك لأن العمل الكشفي يقوم أصلا على طبيعة العلاقات الحيوية بين أعضاء المجموعات الكشفية ، و كل مهارة أو تقنية أو معرفة يتعلمها الكشاف تكون أكثر فائدة و أقوى تأثيرا إذا قدمها قائد كفء يجيد مهارة التنشيط ..فعلا الموضوع جد رائع و يجب حفظه و تقديمه في الدورات التدريبية.....
مشكووووووور أخي سمير على نقل هذا الموضوع لمنتدانا ....و دمت مجتهدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقنيات التنشيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كشافة العلمة :: مهاراتنا الكشفية-
انتقل الى: