منتديات كشافة العلمة
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات كشافة العلمة و كم يسعدنا إنظمامك إلينا اهلا و سهلا بك بيننا


مرحبا بكم في منتديات كشافة العلمة فوج الخلود *-تميز هادف*عمل تافع-*
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
محطات مضيئة من تاريخ فوج الخلود مع تصحيح لبعض أخطاء الجوال بلال
أهمية المخيمات الكشفية في حياة الفرد ( الكشاف )
فــــن الحبـــــــال (العــــقد الكـــــــشفية)
كيفية التسجيل في منتديات كشافة العلمة
صور المخيم التاسع رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائعة
المعرض الكشفي الثاني لفوج الخلود 09/10/ماي 2011
ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان
كلمات لها معنى
تعريف وحدة الكشاف
آية قرآنية تقرأ من اليمين الى اليسار والعكس,,,,,, سبحان الله العظيم !!

شاطر | 
 

 الفرق بين التدريب والتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 107
نقاط : 307
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 32
الموقع : حي حيرش إبراهيم قوطالي العلمة رقم 3

مُساهمةموضوع: الفرق بين التدريب والتعليم   الثلاثاء يونيو 21, 2011 9:14 am

الفرق بين التدريب والتعليم

مفهوم التدريب:
يعرف التدريب بأنه "النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله قادرا ًعلى مزاولة عمل ما بهدف الزيادة الإنتاجية له وللجهة التي يعمل بها، أو نقل معارف ومهارات وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة في الجهة التي يعمل بتا".
مفهوم التعليم:
هو عملية تنمية معرفية للفرد لا تحتاج إلى هدف وظيفي محدد ومن خلالها يتم تنمية القدرات الفكية والتطبيقية بشكل عام.

نموذج تعليم الصغار:
تعليم الصغار هو ذلك النشاط الذي يتم فيه وضع المسئولية كاملة في أيدي المعلم ليقرر من يتعلم؟ وماذا ومتى يجب أن يتعلم؟ يكون دور التلاميذ في نموذج تعليم الصغار هو دور المستقبل الخاضع لتوجيهات المعلم وما يتلقاه من معلومات. لقد أفترض هذا النموذج أن الصغار شخصيات اعتمادية وأنهم يمتلكون خبرات قليلة تؤهلهم لاستخدامهم كموارد في التعليم وأنهم أصبحوا على استعداد لتعلم ما يقال لهم لكي يستطيعوا التقدم إلى مراحل تالية وأن وعيهم بالتعلم يجعلهم يتمركزون ويجتمعون حول المحتوى الذي تقدمه الدروس، فهم مدفوعون تحت تأثير الضغوط الخارجية عليهم أو المكافآت التي تمنح لهم، إن الوسيلة الأساسية في تعليم الصغار تعتمد على تقنيات نقل المعلومات.
نموذج تعلم الكبار:
تعلم الكبار هو ذلك النشاط المخصص للكبار، أو المجهود الذي يبذله الفرد من أجل النمو الذاتي والهادف، وهو يمارس دون ضغوط رسمية ولا يكون مرتبطاً بشكل مباشر بوظيفة. عندما بدأ تعلم الكبار بصورة منظمة في الربع الأول من القرن العشرين كان النموذج الوحيد أمام معلمي الكبار هو نموذج تعليم الصغار، وكانت النتيجة أنه حتى وقت قريب كان يتم تعليم الكبار كما لو أنهم أطفال. هذا هو ما يبرر المتاعب العديدة التي لاقاها معلمي الكبار مثل النسبة العالية للتخلف الدراسي وقلة الحافز والأداء السيئ لذلك بدأ الجدال حول نموذج تعليم الصغار على أنه ربما لا يكون مناسباً للكبار. أقترح احدهم أن الكبار يتعلمون بشكل أفضل إذا اشتركوا بأنفسهم في تحديد متى وكيف وماذا يتعلمون. ولكن حتى الخمسينات لم يكن قد بدأ بعد البحث التجريبي على تعليم الكبار ولم تكن الاختلافات بين الصغار والكبار في مجال التعليم قد ظهرت بصورة جادة. وكانت دراسة أخرى قد أظهرت أن الكبار في الحقيقة يندمجون في التعلم بإرادتهم خارج نطاق التعلم الرسمي أكثر من اندماجهم في البرنامج التوجيهية وأنهم في الحقيقة أيضاً يوجهون أنفسهم بأنفسهم كمتعلمين.

ماذا نعرف عن الكبار كمتعلمين:
أ) يحتاج الكبار إلى معرفة لماذا يتعين عليهم تعلم شيئاً معيناً.
ولذلك فإن من المهام الأولى لمعلم الكبار هو تنمية "الحاجة إلى المعرفة" عند المتعلمين بأن يوضح قيمة ما يتعرضون له في حياتهم وأدائهم، على المعلم على الأقل أن يثبت هذا بواسطة الاستشهاد من خبرته أو خبرة أحد الناجحين في هذا المجال والأفضل من ذلك أن يقدم خبرات حقيقية أو مشابهة تمكن المتعلمين من معرفة فوائد أن يعرفوا وما يمكن أن يفقدوه إذا لم يعرفوا.
ب) لدى الكبار حاجة عميقة لأن يوجهوا أنفسهم بأنفسهم.
تعريف علم النفس "للراشد" هو ذلك الذي حقق مفهوم الذات بحيث أنه مسؤول عن حياته واتخاذ قراراته وتحمل نتائجها. عندما نصل إلى هذه النقطة من امتلاكنا "مفهوم الذات" فإن الحاجة إلى أن نُعامل كراشدين من قبل الآخرين، تنمو داخلنا ونحتاج إلى أن نُعامل على أننا قادرين على تحمل مسؤولية أنفسنا.
ج) الكبار لديهم حجم أكبر ونوعية مختلفة من الخبرة عما يمتلكه الصغار:
كلما عشنا أطول كلما كانت خبرتنا أكثر وكلما تراكمت خبرات متنوعة لدينا، وهذا المخزون الكبير من الخبرة يؤثر في التعلم بطرق متعددة أهمها:

مجموعات الكبار هي إذاً مجموعات غير متجانسة مما يتطلب اهتماماً أكبر بالتعلم والتوجيه الفردي.

نظرية تعليم الصغار:
ترتكز نظرية تعليم الصغار على المبادئ الآتية:

نظرية تعليم الكبار:
ترتكز نظرية تعليم الكبار على المبادئ الآتية:

الفوارق بين تعليم الصغار والكبار:
هناك مفاهيم أساسية لتوضيح الفوارق بين تعليم الصغار والكبار كما هو موضح بالجدول التالي:

منهج تعليم الكبار (التعليم الذاتي) :
شخصية المتعلم :مستقلة
الخبرة :أحد مصادر المعرفة
التركيز :على المشكلة أو القضية
الحافز: الدافع داخلي / ذاتي
جو التعليم :غير رسمي، تقدير واحترام، مشاركة وتعاون
تحديد الاحتياجات :بالمشاركة
تحديد الأهداف والتخطيط :بالمشاركة
الأساليب التعليمية :تعتمد على الخبرة
التقييم :بالمشاركة
الفترة الزمنية :يستمر مدى الحياة
منهج تعليم الصغار (التعليم اعتماداً على معلم) :

شخصية المتعلم :تابعة
الخبرة:مرحلة بناء الخبرة
التركيز:على المادة الدراسية
الحافز : خارجى (الثواب و العقاب )
جو التعليم :رسمي، سلطة المعلم، جو تنافسي
تحديد الاحتياجات بواسطة المعلم
تحديد الأهداف والتخطيط بواسطة المعلم
الأساليب التعليمية : تعتمد على نقل المعرفة
التقييم : بواسطة المعلم
الفترة الزمنية :ينتهي بمرحلة معينة o يأتي الكبار إلى الموقف التعليمي بخلفية من الخبرة التي في ذاتها مورد غني لتعلمهم هم أنفسهم ولتعلم الآخرين، لهذا ففي تعلم الكبار تأكيد أكثر على استخدام طرق التعلم المستندة على الخبرة مثل المناقشات وتمارين حل المشكلات أو الخبرات الحقلية. o لدى الكبار قاعدة أوسع من الخبرة التي يربطون بها الأفكار الجديدة والمهارات ويعطونها معنى أكثر غنى وخصوبة. o من المتوقع أن مجموعة من ا لكبار، خاصة إذا كانوا في أعمار مخالفة سيكون لديهم اختلافات كثيرة في الاهتمامات والقدرات وأنماط التعلم بدرجة أكبر من الصغار. o الصغار لا يحتاجون لربط خبراتهم السابقة بمعارف ومهارات جديدة. o الصغار لا يحتاجون أن يكون لهم دور في إدارة العملية والتحكم في بيئة التعلم. o الصغار لهم المقدرة على تعلم أشياء قد لا يستخدمونها البتّة. o الكبار ليس لهم المقدرة على الإنصات السلبي لفترة طويلة. o الكبار لا يقبلون أفكار وخبرات الآخرين بسهولة فهم يميلون لأن يكونوا شكاكين. o الكبار يتعلمون بسهولة الأشياء التي تفيدهم. o الكبار يتعلمون بشكل أحسن عندما يكون لهم بعض التحكم في بيئة التدريب. o الكبار يتعلمون الأشياء الجديدة التي يمكن ربطها بخبراتهم السابقة. o الصغار يتقبلون ما يقال لهم من معلومات دون تردد. o الصغار لديهم المقدرة على التعلم بالإنصات السلبي. o الكبار يتعلمون بالتطبيق والمشاركة. o الكبار يملون عند الجلوس بشكل سلبي بفترات طويلة.



هناك فوارق بين التدريب والتعليم يمكن توضيحها فيما يلي:
وجه المقارنة --------------------------------- التعليم --------------------------------------- التدريـب

اولا من حيث الأهداف :
فى التعليم : تتلاءم الأهداف مع حاجة الفرد والمجتمع بصفة عامة.
اما فى التدريب : أهداف سلوكية محددة لتجعل العاملين أكثر كفاءة وفاعلية في وظائفهم.

ثانيا من حيث المحتوى :
فى التعليم : محتوى عام
اما فى التدريب :محتوى البرنامج التدريبي محدد تبعاً لحاجة العمل الفعلية.

من حيث المدة :
فى التعليم : طويلة.
اما فى التدريب : قصيرة.

الأسلوب -------------------- أسلوب التلقي للمعارف الجديدة. ----------------------- أسلوب الأداء والمشاركة.

المكاسب ----------------------- معارف ومعلومات. ---------------------------------- معلومات ومعارات و مهارات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scouts.yoo7.com
الجوال بلال
Admin
avatar

عدد المساهمات : 123
نقاط : 195
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 26
الموقع : حي بوسيف موسى العلمة

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التدريب والتعليم   الثلاثاء يونيو 21, 2011 10:59 pm

لك الشكر قائد سمير على الشرح المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.scoutsarena.com/muntada/attachment.php?attachmentid=3
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 107
نقاط : 307
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 32
الموقع : حي حيرش إبراهيم قوطالي العلمة رقم 3

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التدريب والتعليم   الأربعاء يونيو 22, 2011 9:37 am

لاشكر على واجب أخي بلال ........مشككككككككككككككككككككككككككككككككككككور bounce bounce bounce bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://scouts.yoo7.com
 
الفرق بين التدريب والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كشافة العلمة :: مهاراتنا الكشفية-
انتقل الى: