لتخاطب بالإشارة فن له تاريخ قديم وقد وفق الكابتن جون سميث إلى اختراعمصابيح منذ 300 سنة استعملها في نقل الرسائل إبان الحرب بين النمسا و الاتراك ومنثم عني العسكريون بفن الإشارة فوضعوا له القواعد والأنظمة الخاصة به
كما كانالانسان قديما يستعمل في أشارات للتخاطب بينه وبين الاخرين من بني جنسه وقد استعملفي الغابات الطبول ليعلن بواستطتها عن الفرح والحزن والحرب والسلام، كما استعملالنار والدخان لنفس الغاية ،ثم تطور فن الاشارة حتى وصل إلى استعمال الرايات (الاعلام ) في ابجدية السيمافور لتبادل الرسائل بين السفن ومع تطور الحضارة التيعمت ارجاء العالم تطور فن الاشارة عندما ترجم العالم مورس سنة 1884 م الاحرفالابجدية وقسمها الى نقط(.) وشرط (_) ويختلف الحرف عن غيره من الحروف في عدد النقطوعدد الشرط الموجودة في كل حرف وهكذا
وهذه الطريقة اطلق عليهاابجدية (مورس)واستعملت في محطات السكك الحديدية في بداية الامر إلى ان تطورت واستعملت فينقل الرسائل بين المدن عن طريق محطات البرق وتوسع فن الاشارة مع اكتشاف جهاز (الراديو) (الترانزستور)ء
أصبحنا نشاهد ابجدية مورس تستعمل في اجهزة اللاسلكيومازال العالم يطور هذا الفن ليسهل علي الانسان العيش في رغد وسلام
نحن في حياتنا نستعمل الاشارة في كثير من الاحيان وبطرق غيرمباشرة
. المنبه حين يعلن عن الساعة في الصباح .. اشارة على انتهاء فترة النوم
الصفارة التي يستعملها الشرطي ... أشارة للوقوف *
منبه السيارة حين ينطق... اشارة على وجود خطر *
الفنارات الموجودة في المواني البحرية ... اشارة على مكانالميناء *
تلبد السماء بالغيوم والسحب ... اشارة على احتمال سقوط الامطار *
الابتسامة .. التكشير ... اشارة على الفرح والغضب *
المخاطبة بالايدي أثناءالحديث ... اشارة للتعبير على أهمية الموضوع*
* انواع التخاطب *
التخاطب بالمورس أو نقل الرسائل ذات الرموز بعلم واحد *
التخاطببالسيمافور او نقل الرسائل ذات الرموز بعلمين *
التخاطب بالصفير بواسطة صفارة اوبوق *
التخاطب بأشارات اليد وتستعمل في المسافات الطويلة *
التخاطب بواسطةاللهب أو النار *
التخاطب بالدخان *
التخاطب بالمصباح *
* التخاطب بواسطة المورس * العلم
طريقة مورس هي افضل الطرق لنقل الرسائل إلى مسافة او مسافات بعيدة كمايستخدمها الكشاف في رحلاته ومخيماته
* شكل العلم *
العلم صغير الحجم يبلغ القدمين المربعين طول ضلعهما نحو 60 سم يثبت في عصامن الخشب يقرب طولها 150 سم وقطر قاعدته السفلى 2 سم ويصغر القطر بالتدريج حتى يصلإلى 1.5 سم ولون العلم اما ان يكون ابيض في وسطه خط ازرق ويستعمل الاماكن المظلمةاو ازرق ويستعمل في ذات الضوء الضعيف
شروط المخابرة بالمورس
الخط يستغرق وقتاً في إرساله يساوي ثلاث اضعاف الوقت الذي تستغرقه النقطة *
يجب أن تقف فترة بعد كل حرف مدتها كمدة الخط *
يجب ان يكون العلم منشوراًبكامله عند المراسلة *
يجب ان يتحرك العلم بشدة في نهاية كل الحالات *
يجب اننحفظ عصا العلم مستقيمة *
يجب ان يقبض على العصا من طرفها الادنى *
طريقة الاستعمال
*وقفة الاستعداد*
يقف المخابر بالمورس مواجهاً لمتلقي الرسالةاومرسلها مفسحا بين قدميه رافعاً رأسه وقابضاً على العلم بيديه الاثنتين اليمنى تحتقماش العلم بخمس سنتميترات 5 سم واليسرى على أسفل العصا ثم يركز يسراه على قفلحزامه بينما يميل بيمناه على جهة اليسار
*
كيف ترسل النقطة *
*
انقلالعلم جهة اليمين حيث يكون في نفس الوضع الذي كان فيه جهة اليسار أي مكونا ثلاثين 30ْ درجة جهة اليمين من جانب الرأس
ارجع العلم بسرعة في حالة بداية الارسال*
*
كيف ترسل الخط *
انقل العلم جهة اليمين حتى يصير في وضع افقي *
ارجع العلم بخفة إلى وضعه في بداية الارسال *
:
ولسهولة التدريب على حفظهذه الرموز يمكن تقسيمها إلى مجموعات كالاتي
الحروف الهجائية ورموزها بالمورس ( تقرأ من اليمين إلي اليسار ) ء
.
. .
. . .
. . . .
ء
ي
س
ح
ـ ـ . ـ
.
ـ . .
. .
ـ ـ
ـ . . ـ
. . ـ . .
ق
ف
ذ
ص
هـ
. ـ
. . ـ
. . . ـ
. ـ ـ
. ـ ـ ـ
ن
د
ب
غ
ز
ـ .
ـ . .
ـ . . .
ـ ـ .
ـ ـ ـ .
أ
ط
ض
و
ج
.. ـ ـ ..
.. .. .. ..
. . .
ـ .
طلبالمادة
الفاصلة
الانتهاء
ـ . ـ
. ـ . ـ
ـ . ـ ـ
ك
ث
ظ
. . ـ .
ـ . ـ
. ـ .
ل
ع
ر
ـ
ـ ـ
ـ ـ ـ
ـ ـ ـ ـ
ت
م
خ
ش
.... ـ
... ـ ـ
.. ـ ـ ـ
. ـ ـ ـ ـ
ـ ـ ـ ـ ـ
6
7
8
9
صفر
ـ ـ ـ ـ .
ـ ـ ـ ..
ـ ـ ...
ـ ....
.....
1
2
3
4
5
الاعدادورموزها بالمورس
~~~~~
~~~~
##############
########
##############
#####
##########
######
##############
#####
ولسهولة التدريب على فنون التخاطب على الكشاف حفظ هذه الابجدية وذلك عن طريقالتكرار لهذه الحروف ويمكن ان يتدرب الكشاف على الابجدية بسهولة عندما يستعمل دائرةكهربائية ذات مفتاح أو جرس كهربائي للتدريب
* التخاطب بواسطة اللدخان *
توقد نار عادية وعندما تشتعل جيدا يلقى عليها عشب او تبن رطب أو اوراق خضراءفيثور الدخان ويتكاثف عندها تغطى النار بغطاء رطب ثم يرفع هذا الغطاء ويفسح المجاللخروج سحابة من الدخان وبعد خروجه يرجع الغطاء حالاً
.
ويختلف مقدار الدخان المتصاعد باختلاف ارسال الاشارات القصيرة (. . . ) والطويلة ( ـ ـ ـ )
فللارسال القصير منها يرفع الغطاء وتعد من واحد إلى اثنينثم يعاد الغطاء *
و للارسال الطويل منها يرفع الغطاء مدة ست ثواني تقريباً ويجبان تعد من واحد إلى ثمانية بين الاشارة والاخرى
مع مراعاة مبدأ وشروط المورسالمعروفة الخط يساوي ثلاث أضعاف النقطة
* التخاطب بواسطة االنار *
توقد نار عادية بأغصان جافة يقف أمامها كشافان ومعهما غطاء يرفعانه لارسالاشارات طويلة وقصيرة بعد عد واحد للقصيرة وست للطويلة وثمان بين الاشارةوالاخرى
أويستحسن في هذه الطريقة أن تستعمل قنديلاً او مصباحاً كهربائياً ( بطارية) جيببسيطة تعطي إشعاعاً مرئياً واضحاً في الليل على بعد كيلومترات ويجب ان يكون المقياسواحد للقصيرة ( . . . ) وست للطويلة ( ـ ـ ـ ) وثمان للفاصل بينهما
علىالكشاف ان يتذكر دائماً هذه الامور عندما يرسل اشارات في الليل وإلا تبقى اشاراتهغير مفهومة
علىأن هذه الطرق تحتاج إلى مران طويل ودقة عظيمة
اللفظ الصوتي للحروف
اخيالكشاف ماأسعدك وانت تتخاطب مع غيرك من الكشافين ، سواء في الفرقة او الرحلة أو فيالمعسكرات الوطنية والعالمية وغيرك لايفهم سوى النغمة الموسيقية
إذا اردت انتحفظ أو تجيد المورس فحاول حفظها كنغمة موسيقية مثال دي داة ( أ ) داه -ت-
إذالم تميز حرفاً معيناً فلاتضيع الوقت ضع علامة مكانه وانتقل إلى الاخر
عنداستقبال الحروف حاول الكتابة بخط واضح ومنفصلة عن بعضها
اللفظ الصوتي للحروف
داه دي داهداه
دي داه دي داه
داه داه دي
دي دي داه دي
داه داه دي داه
داهدي داه
دي داه دي
داه داه
داه دي
دي دي داه دي دي
دي داه داه
دي دي
دي
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
هـ
و
ي
ء
ديداة
داه دي دي د ي
داه
داه دي داه دي
دي داه داه دي
دي دي دي دي
داه داه داه
داه دي دي
دي داه داه دي
دي داه دي
داه داه دي دي
دي دي دي
داه داه داه داه
داه دي دي داه
دي دي دي داه
دي دي داه
أ
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
* التخاطب بالسيمافور * بعلمين
علىالرغم من حاجة هذه الطريقة إلى الدقة والمران الطويل فهي أسهل من طريقة المورس بعدإتقانها ومن فوائدها تقوية عضلات الذراعين والرجلين
* شروط المخابرة بالسيمافور *
· ان يقف ثابت راسخ القدمين وأن تكون بعيدة عن الاخرى قليلاً.
·
أن يقبض علىالعلمين بقوة ولا يثني ذراعيه اثناء الارسال.
·
ان يكون العلم مخالفاً للونالطبيعة.
·
وعلى المرسل آلا يحرك رأسه اثناء الارسال وعندما يكون العلمان في جهةواحدة.
·
ينبغي له ان يرجع ذرعيه إلي موضعهما في الابتداء بعد كل كلمة (وضعاستعداد للمراسلة)وهو ان يكون العلمان امامه.
·
يجب إرجاع الذراعين إلى موضعهمافي الابتداء عند إرسال حرف تكرار.
وتنقسم الحروف إلى مجموعاتتكون كل منها دائرة او جزءاْ من دائرة وتدور هذه الدوائر او اجزاؤها دورة عقربيالساعة
وهذه المجموعة تكون سبع دوائر هي *
*
الدائرة الاولى
وتشمل الحروف أ - ب - ت - ث - ج - ح -خ
الدائرة الثانية
وتشمل الحروف د - ذ - ر - ز - س- ش
الدائرة الثالثة
وتشملالحروف ص - ض - ط - ظ - ع
الدائرة االرابعة
وتشمل الحروف غ - ف - ق - ك
الدائرة الخامسة
وتشمل الحروف ل - م - ن
الدائرةاالسادسة
وتشمل الحروف هـ- و
الدائرةاالسابعة
وتشمل الحرف ي